أسباب تشنجات الاطفال وكيفية العلاج

 


 

أسباب تشنجات الاطفال وكيفية العلاج
 

 

 

تشنجات الأطفال هي نوع من الاضطرابات التشنجية التي تحدث في الجهاز العصبي المركزي للأطفال. قد يتم تصنيف تشنجات الأطفال بشكل عام إلى نوعين: تشنجات الحمى وتشنجات غير الحمى.

 

 

أسباب التشنجات عند الاطفال:

 

 

1- تشنجات الحمى: تحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ، وتحدث عادةً في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات.

 

2- التشنجات الناتجة عن مشاكل في الجهاز العصبي: قد تنجم عن مشاكل مثل تشوهات الدماغ، والتهابات الدماغ، والأورام، والصدمات الرأسية، واضطرابات النمو العصبي.

 

3- التشنجات الناتجة عن اضطرابات النوم: يمكن أن تحدث التشنجات الليلية عند الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم، مثل النوم القلق أو النوم اللاشعوري.

 

4- التشنجات الناتجة عن اضطرابات الكهرباء الدماغية: يمكن أن تحدث تشنجات الأطفال نتيجة وجود اضطرابات في النشاط الكهربائي للدماغ، مثل الصرع.

 

5- العوامل الوراثية: يمكن أن يكون لبعض الأطفال ميول وراثية لتطور تشنجات الحمى أو اضطرابات النشاط الكهربائي للدماغ.

 


علاج تشنجات الاطفال :


 

يختلف علاج تشنجات الأطفال اعتماداً على السبب الذي يحدثها. في حالة تشنجات الحمى، يتم تحديد السبب ومعالجته، بينما في حالة التشنجات الناتجة عن اضطرابات النوم أو الكهرباء الدماغية، يتم استخدام الأدوية لتقليل التشنجات. وفيما يلي بعض العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج تشنجات الأطفال:

 

1- لتشنجات الحمى: يتم تقليل درجة حرارة الجسم باستخدام الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين. كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للتشنجات في بعض الحالات.

 

2- للتشنجات الناتجة عن اضطرابات النوم: يتم علاج الاضطرابات النوم، مثل النوم اللاشعوري أو النوم القلق، لتقليل التشنجات الليلية.

 

3- للتشنجات الناتجة عن اضطرابات النشاط الكهربائي للدماغ: يتم استخدام الأدوية المضادة للتشنجات، مثل فينيتوئين أو كلونازيبام، لتقليل التشنجات.

 

4- العلاج النفسي: يمكن أن يكون العلاج النفسي مفيداً للأطفال الذين يعانون من تشنجات نتيجة للاضطرابات النفسية، مثل القلق أو الاكتئاب.

 

يجب على الآباء والمربين التحدث مع الطبيب لتحديد العلاج الأنسب لتشنجات الطفل، ويجب عدم توقف أو تعديل العلاج بدون استشارة الطبيب أولاً.



أسباب تشنجات الاطفال وكيفية العلاج أسباب تشنجات الاطفال وكيفية العلاج Reviewed by Der Arzt on 2:04 ص Rating: 5
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.